اهم العناصر والصفحات التي يجب ان تكون في كل موقع ويب

هناك البعض ممن يعملون أو يتطلعون للعمل من خلال الإنترنت يكون لديهم فكرة موقع مربح ويملكون المقدرة على عمل محتوى جيد لهذا الموقع ولكنهم لايعرفون تحديدا ما هي العناصر التي يجب توافرها في هذا الموقع.
في الحقيقة أي موقع على شبكة الإنترنت ليس مجرد محتوى متخصص فقط ولكن هناك الكثير من العناصر أو المميزات التي يجب ضمها لهذا الموقع. ويجب على كل متطلع لإنشاء الموقع الخاص به أن يكون لديه فكرة وخطة واضحة عن كل شيء سوف يحتويه موقعه لأن مصمم الموقع وبعدها مطور الموقع سوف يعمل وفق هذه الخطة.
اهم العناصر والصفحات التي يجب ان تكون في كل موقع ويب
اهم العناصر والصفحات التي يجب ان تكون في كل موقع ويب
ماهي الصفحات و العناصر التي يجب توافرها في أي موقع ويب؟
أولا الصفحات التي يجب تواجدها في كل موقع ويب:
1- صفحة ال Home وهي الصفحة الرئيسية التي تظهر عندما تقوم بكتابة إسم الدومين الخاص بالموقع في المتصفح بدون أي إضافات. تعتبر هذه الصفحة هي الأهم على الإطلاق بالنسبة لأي موقع ويب ويجب أن تكون مصممة بصورة جيدة وسهلة بالنسبة للمستخدم. ويجب أن يكون بها أكبر قدر من المعلومات عن الموقع وفي كثير من الأحيان تكون هي الصفحة حيث يجب على المستخدم الوصول للموقع من خلالها. وهذا ينطبق بصورة أكبر على المواقع التي تقدم الخدمات. وللتوضيح بمثال إليك الصفحة الرئيسية لموقع الرابحون.
2- صفحة اتصل بنا او contact us
صفحة اتصل بنا او contact us
صفحة اتصل بنا او contact us 
هذه الصفحة يجب أن تضم البيانات المطلوبة للإتصال بإدارة الموقع مثل الإيميل ورقم التليفون والعنوان الخاص بإدارة الموقع في حال كان يمثل شركة لها عنوان على أرض الواقع. ومن المفضل أيضا أن تضم هذه الصفحة إستمارة يمكن من خلال ملئها إرسال رسالة بصورة مباشرة من داخل الموقع لإدارة الموقع. وللتوضيح بمثال إليك صفحة اتصل بنا لموقع الرابحون.


3- صفحة عن الموقع  او about us
صفحة عن الموقع  او about us
صفحة عن الموقع  او about us
هذه الصفحة في غاية الأهمية أيضا فهي تمثل تعريف بالموقع وتاريخ وقصة إنشائه والهدف من إنشائه. يمكنك أن تضم بها بيانات شخصية عنك كصاحب الموقع وأن تضع وصفا واضحا وصريحا عن الموقع وأهدافه. وللتوضيح بمثال إليك صفحة عن الموقع لموقع الرابحون.
4- صفحة الخطأ أو error page
 صفحة الخطأ أو error page
 صفحة الخطأ أو error page
هذه الصفحة مهمة جدا بالنسبة للزائر وأيضا بالنسبة لمحركات البحث. وهي ببساطة صفحة تظهر كلما قام أحد زوار موقعك بزيارة لنك غير موجود بالموقع الخاص بك. بمعني لو قمت مثلا بحذف صفحة من موقعك وقام أحد الزوار بزيارة هذه الصفحة, في هذه الحالة يجب أن تظهر صفحة الخطأ. يجب أن يمتلك موقعك صفحة خطأ مفيدة للمستخدم ومن الممكن أن يكون بها لنك توجيهي لصفحة الهوم في حين لم يعثر المستخدم على ما كان يريد. وللتوضيح بمثال إليك صفحة الخطأ لموقع الرابحون.

5- صفحة الأحكام والشروط أو terms and conditions
هذه الصفحة تمثل الشروط والأحكام الخاصة بإستخدام الموقع والتي يجب على المستخدم أن يلتزم بها. وفيها يمكنك تناول أهم القواعد التي يجب على المستخدم اتباعها عند استخدام موقعك. والشروط الخاصة بإستخدام موقعك فيما يخص الإسم أو العلامة التجارية. وللتوضيح بمثال إليك صفحة الأحكام والشروط  الخاصة بموقع الرابحون.

6- صفحة سياسة الخصوصية
صفحة سياسة الخصوصية
صفحة سياسة الخصوصية
هذه الصفحة هي عبارة عن وثيقة توضح للمستخدم السياسة التي يتبعها الموقع في التعامل مع البيانات التي يعطيها المستخدم للموقع أو التي يحصل عليها الموقع عن طريق المتصفح. وللتوضيح بمثال إليك صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بموقع الرابحون.
ثانيا العانصر التي يجب توافرها في كل موقع ويب:
1- رأس الموقع أو الهيدر Header  وهو عبارة عن مستطيل يكون موجود أعلى الموقع. ويجب أن يكون التصميم والألوان الخاصة به مميزة وهو مايجعل الموقع له شكل مختلف عن باقي المواقع. والهيدر هذا يضم الكثير من العناصر الأخرى والتي سوف يتم تناولها تباعا وهي: مستطيل البحث، روابط مواقع التواصل الإجتماعي، اللوجو أو الشعار الخاص بالموقع.

2- اللوجو أو الشعار الخاص بالموقع وهو عبارة عن صورة صغيرة أو أيقونة يكون بها رمزا خاصا بالموقع ويعبر عن النشاط الخاص به أو أن تكون عبارة عن اسم الموقع مكتوبا بصورة خاصة وفريدة وبألوان مميزة وفريدة وتتماشى مع الهيدر الخاص بالموقع.

3- مستطيل البحث وهو عبارة عن مستطيل صغير يكون به ميزة البحث داخل الموقع. وبه بمكن لأي مستخدم أن يضيف أي كلمة بحثية وعند الضغط على علامة البحث تظهر له كل المحتويات الموجودة في الموقع والتي تتحدث عن الكلمة البحثية التي أدخلها.

4- روابط لصفحات موقعك على مواقع التواصل الإجتماعي. يعتبر التسويق من خلال السوشيال ميديا واحد من أهم طرق تسويق موقعك ومن المفترض أن تقوم بإنشاء صفحات لموقعك على مواقع التواصل الإجتماعي التي تنوي تسويق موقعك من خلالها. وبالطبع لا يوجد مكان أكثر تناسبا لتضع به روابط مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بموقعك أكثر من الهيدر.

5- شريط التنقل أو navigation bar وهذا عبارة عن شريط بعرض موقعك ويكون إرتفاعه صغيرا ومن المفترض أن يضم أهم روابط صفحات موقعك الأخرى كأقسام موقعك مثلا. وهذا الشريط غالبا ما يكون أسفل أو أعلي الهيدر.


6- ذيل الموقع أو footer  وهو عبارة عن الجزء السفلي من الموقع والذي يكون له تصميمه الخاص أيضا وهو يشبه نوعا ما الهيدر من حيث المحتوى والتصميم الفريد. وهذا بالضرورة يضم روابط لصفحات الإدارة وهي الأحكام والشروط وسياسة الخصوصية وعن الموقع واتصل بنا. ومن الممكن أيضا أن يضم اللوجو و روابط لصفحات الموقع على مواقع التواصل الإجتماعي.

7- يجب أن يضم الموقع الخاص بك إستمارة إشتراك في القائمة البريدية الخاصة بالموقع. وهذا بالطبع في حالة كان التسويق عن طريق الإيميل واحدا من طرقك لتسويق موقعك.

8-  يجب أن يكون الموقع الخاص بك مناسبا من ناحية التصميم والشكل لزوار الموبايل والتابلت وكل أنواع الشاشات الأخرى. هذه الميزة تسمى responsive  وتعني أن يكون موقعك متجاوبا مع كل أنواع الأجهزة التي يستخدمها الزوار للدخول لموقعك.

9- صور توضيحية مناسبة وذات كفاءة عالية لكي تدعم المحتوى الخاص بموقعك. بالطبع عنصر الصور واحد من أهم العناصر لكل موقع ويب و من خلالها يمكن للمستخدم أن يكون أكثر فهما واستيعابا لمحتوى موقعك كما أن الصور الجيدة التي تكون في موقعك تعتبر عنصر جذب جيد لكل زائر.

وفي نهاية مقالي أريد أن أوضح لك أن هذه هي الصفحات والعناصر والمميزات التي يجب تواجدها في كل موقع ويب غير أن هناك الكثير من العناصر والصفحات والمميزات الأخرى التي يجب ضمها لأي موقع و ذلك على حسب نوعه وتخصصه وماذا يقدم للزوار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Pages